عن الماركسية وقوانين الجدل 

عن الماركسية وقوانين الجدل 

نتابع عرض الدراسه القيمة عن الماركسية وقوانين الجدل  … ونتحدث في حلقة اليوم عن النفي الجدلي 
تحدثنا في الحلقة الماضية من الدراسة عن تراكم رأس المال لدى النظام الاقطاعي محولا النظام تدريجيا لنظام رأسمالي وقلنا أن هذا التحول هو عملية نفي ديالكتي. 

لماذا نقول نفي جدلي ؟؟

نقول نفي جدلي لان الحالة المهيمنة السابقة تتحول تالى ضد سلبي في شكل الظاهرة الجديد ، والضد الايجابي في الظاهرة السابقة ، صار حالة مهيمنة وولد ضد ايجابي جديد من رحم شكل الظاهرة الجديدة .

لنحاول تطبيق ذلك على النمط الذي اخترناه .

حسب المخطط ( أ-) اقطاع (ب)- رأسمالية (جـ) – شيوعية

كل منها يحتوي ( لو اردنا تبسيط الاضداد ) :

1 – ضد سلبي 2- حالة مهيمنة 3- ضد ايجابي

الحلقات كما في الترتيب السابق من خلال النقائض التي في داخلها :

أ – (1) شكل انتاجي عبودي (2) طبقة ارستقراطية تملك الارض الزراعية المنتجة (3) ولادة الصناعة

ب – (1) بقايا طبقة ارستقراطية تملك مساحات ارض واسعة (2) طبقة برجوازية تملك رأس المال الصناعي المنتج الرئيسي (3) خميرة ثورية بروليتاريا ونقابات مناضلة .

ج _ (2) الملكية العامة لوسائل الانتاج .

لاحظ التحولات التي تحدث بالانتقال من حركة لاخرى ، كلما كان التوجه تطوريا من حلقة لاخرى خرج النقيض السلبي الذي يشد للخلف اي يختفي من الوجود تماما ، الحالة المهيمنة في الحلقة الاولى تصبح ضد سلبي في الثانية ، والضد الايجابي في الحلقة الاولى يصبح حالة مهيمنة في الحلقة الثانية ومن طبيعته هو ينتج ضده الايجابي ، وهكذا دواليك . هذا طبعا تبسيط شديد للمسألة لكنه يعطي تصورا اوليا .

يركز انجلز على قانون نفي النفي في رده على روهنج من خلال الامثلة الطبيعية ربما من اوضحها ما سرده في عالم الحشرات عن الفراش :

ان عملية خروج الشرنقة من البويضة هي عملية نفي لمرحلة البويضة ثم تبدأ مرحلة تراكم كلي جديدة الى ان تنضج الفراشة جنسيا وتصبح مؤهلة للتزاوج فيتم التزاوج لتضع البيض وتموت نافية النفي .

وهكذا فعملية التطور هي سلسلة لا متناهية من نفي النفي ، الذي ليس رجوعا للوراء وانما نفي ايجابي ، لان اتجاه المحصلة له دوما للامام واعلى اي اتجاه تطوري.

 

  • Social Links:

Leave a Reply