هل الاستانه بديلا عن جنيف ام ممهدا له ــ  عبد الله حج محمد

هل الاستانه بديلا عن جنيف ام ممهدا له ــ عبد الله حج محمد

 

من الاستماع للمؤتمر الصحفي لممثلي روسيا وتركيا وايران الذي تضمن : 

1 – وقف اطلاق النار فيجميع الأراضي السورية .

2 – وضع الية لمراقبة تنفيذ اطلاق النار .

3 – توصيل النساعدات الإنسانية للمناطق الحاصرة .

4 – تعهد روسيا بإخراج النساء من سجون النظام .

5 – طلب من الأمم المتحدة دعم هذا الاتفاق .

6 – حضور ممثلي الفصائل مؤتمر جنيف .

7 – التأكيد ان الحل في سورية سياسيا .

349-5_308399_large

ولم يطلب من وفدي المعارضة ولا النظام التوقيع على هذا الاتفاق الا انه وطالما ان المؤتمر لتثبيت وفق اطلاق النار فالغريب ان تقدم روسية مسودة دستور سوري الذي هو حق الشعب السوري وحده وتوصيف الدولة السورية في المستقبل بانها تعددية ورفض ممثلي الفصائل التسمية العلمانية الا ان المعارضة تحفظت على أي دور لإيران في مستقبل سوريه .

الا انه تم ادخال الطرف الإيراني لتثبيت وقف اطلاق النار لان ايران ومليشياتها من تخرق وقف اطلاق النار حسب ما اكدت تركيا ان ايران هي من تخرق وقف اطلاق النار .

وقد عمدت روسيا لاظهار نفسها انها على الحياد عندما قالت ستحاسب أي طرف يخرق وقف اظلاق النار ووجهت رسالة تجذيرة للنظام والسؤال الذي يتبادر لذهت أي مراقب هل تتمكن روسيا مواجهة ايران وتخرج قواتها ومليشياتها الطائفية .

كما انها اكدت ان بعد الاستانه سيكون استحقاقات .

ومن الأمور الايجابيه بهذا الاتفاق التأكيد على وحدة الأراضي السورية وان الحل وفقا لاتفاق جنيف ولقار الأمم المتحدة2254 .

ولكن أي دور أمريكا التي اكتف بمراقبة سفيرها في كازخستان وترامب يصرح بانه سيعزز الجملة ضد داعش حتى يقضي عليها فهل يحقق امل روسيا التي كانت تهدف لمشاركة أمريكا منذ بدات عدوانها على سورية وحمت نظام الأسد من الانهيار كما صرحت سابقا وهل يتبادر للمراقب سؤالا اين دور الدول الإقليمية المؤثرة بالفصائل العسكرية كقطر والسعودية هل يأتي دورهم بعد استقرار وضع ترمب ودخوله في المرحلة اللاحقة بجنيف .

وهل يبقى ترامب داعما لحزب الpid من خلال دعم قوات الفرات التي تؤثر على الامن التركي ام انه سيتوجه لإيران ومتابعة العقوبات وفي هذا السياق جاء الحلف الأطلسي مطمنا دول الخليج بفتح مكتبا له في الكويت .

و أخيرا يمكن ان نقول اذا تم وقف اطلاق النار و ترك شعبنا يعبر عن اماله فستعود المظاهرات السلمية و ترفع اعلام الثورة من جديد .

  • Social Links:

Leave a Reply