باقة من اشعار غير مهملة ..

باقة من اشعار غير مهملة ..

Yonadam Yonadam 

لا يوجد أسلحة (واللعنة على كل صنوف الأسلحة قديمها وحديثها) يستعملها الانسان ليدافع بها عن انسانيته … عن حبه الأزلي للحقيقة، يحارب بها اعدائه ويختزلهم بسحرها، يحاور بها حتى الآلهة، نعم لا يوجد ما هو أكثر قوة ومضاء يستخدمه الانسان في الهجوم والدفاع سوى الكلمة العارية… الكلمة التي تمسك بزمام الحقيقة او تمد نفسها كراحة اليد نحو صدر الحبيب او الحبيبة. لقد ورد في بداية الكتاب المقدس عند المسيحيين انه “في البدء كانت الكلمة” كذلك ورد في السورة الأولى في القران ” اقرأ وربك الأكرم * الذي علم بالقلم * علم الإنسان ما لم يعلم”، ولكن من يهب الكلمة حياة خاصة بها غير الشاعر الذي يحولها ويتحول بها الى ساحر فيصبح كما يقول (غوته) في ملحمته الشعرية (فاوست) :”القوة التي تنفي” او القوة التي بها يتحقق الوجود. الكلمة هي روح الشعر… بها يقرر الانسان مصيره المجهول ويقتحم عالم الوعي والمعرفة اللانهائية. ولأن الشعر مقدس (ليس كله) وله نزوة فقد اقتطفنا بعض وروده المحملة بالأشواك … فخذوا حذركم!
baudelaire1شارل بودلير

(1821-1867) شاعر وناقد فني فرنسي. من أبرز شعراء القرن التاسع عشر ومن رموز الحداثة في العالم.و لقد كان شعر بودلير متقدما عن شعر زمنه فتأخر فهمه حتى بعد وفاته.

بودلير بدأ كتابة قصائده النثرية عام 1857 عقب نشر ديوانه ازهار الشر، مدفوعا بالرغبة في شكل شعري يمكنه استيعاب العديد من تناقضات الحياة اليومية في المدن الكبرى لكي يقتنص في شباكه الوجه النسبي الهارب للجمال، وجد بودلير ضالته فيما كتبه الوزيوس بيرتيران من المقطوعات (لبالادات) النثرية المستوحاة من الترجمات الأسكتلندية والالمانية الي الفرنسية. و(البالاد) هو النص الذي يشبه الموال القصصي في العربية وهو الشكل الذي استوحاه وردزورث وكوليريدج في ثورتهما علي جمود الكلاسيكية.

 

صلوات للشيطان ..

أنت يا أجمل وأبرع ملك بين الملائكة
ياإلهاً خانه الحظ وحُرم من المديح
أيها الشيطان ارحم بؤسي الطويل
يا أمير الغربة يا مظلوماً
يا من بعد قهِره ينهض دائماً أقوى وأصلب
أنت يا من تعرف كل شيء
يا ملكاً عظيماً للخفايا
وشافي الإنسانية من قلقها وحيرتها
أنت يا من تعلّم حتى البُرص والمنبوذين الملعونين
تذوّق طعم الفردوس عن طريق الحُب
أنت يا مَنْ انجبت مِنَ المنيّة عشيقة العجوز القوية
أنجبت الأمل الفاتن المجنون
أنت يا من تمنح المحكوم بالإعدام
النظرة الهادئة المتعالية
التي تدين شعباً كاملاً يلتف حول مشنقته
أنت يا من يعرف في أي ركن من الأرض المشتهاة
يخبئ الله الغيور الأحجار الكريمة
أنت يا من تعرف عينك المضيئة
الخبايا العميقة
التي ينام فيها مدفوناً عالم المعادن
أنت يا من بيدك الكبيرة تستر الهاوية
التي يطوف حولها السائر في نومه
أنت يا من تعيد العظام المحطمة
لسكّير عجوز داسته سنابك الخيل لينة
أنت يا من علمتنا كيف نخلط ملح البارود بالكبريت
لتدخل العزاء إلى قلب الإنسان الضعيف
الذي يعتصره الألم
أنت أيها الشريك البارع تضع ميسمك
على جبهة قارون الدنيء القاسي
انت يا من تودع في عيون وقلوب الفتيات
عبادة الجُرح وحب الأسمال
يا عكاز المنفيين ومصباح المخترعين
والكاهن الذي يتلقى اعتراف المشنوقين والمتآمرين
أيها الأب الذي تبنّى كل الذين طردهم الله الآب
بغضبه الأسود من جنة الفردوس
أيها الشيطان ارحم بؤسي الطويل
المجد والمديح لك أيها الشيطان
في أعالي السماء حيث كنت تسود
وفي أعماق جهنم
حيث تحلم بصمت بعد هزيمتك
دع نفسي تسترح يوماً بقربك

تحت شجرة المعرفة
في الساعة التي تنتشر فيها أغصانها
كأنها هيكل جديد

موت العشاق

سيكون لنا مضاجع مفعمة بالعطور الناعمة
وأرائك عميقة بعمق القبور
وزهور غريبة على الرفوف تتفتح لأجلنا
تحت سموات لا أحلى ولا أجمل
وسوف يكون قلبانا مصباحين كبيرين
يستنفدان متنافسين البقية الباقية من حبهما
ويعكسان أنوارهما المضاعفة
على روحينا: المرآتين التوأمين
وفي مساء وردي اللون رمزي الزرقة
سنتبادل وميض الحب الوحيد
كزفير طويل مثقل بحرارة الوداع
وسيأتي ملاك مخلص فَرحْ
ليفتح الأبواب
فيبعث الحياة في المرايا الخامدة
واللهب المنطفئ

220px-rafaelalberti01رافائيل ألبيرتي

واحد من أعمدة الشعر الاسباني تأثر بالشعراء الفرنسيين أمثال بروتون وأراغون والشعراء الروس أمثال ماياكوفسكي. جمع ألبرتي بين هوايتي الرسم والشعر، فجاءت لوحاته شعرية وقصائده تصويرية، واتسمت كتاباته بالأصالة والعفوية والصدق.
عالج الشاعر موضوع ثورة الإنسان على القوى العمياء التي تفرضها القيم السياسية والاجتماعية والأخلاقية والدينية معرقلة تكامل شخصيته، وخَلُص إلى أن البشرية تعيش مأزقاً، وأن الماركسية هي المخرج، حسب رأيه. من مؤلفاته ” عن الملائكة ” 1929 وآلا بينتورا سنة 1948 ومن مسرحياته الإنسان غير المسكون سنة 1930 والتحدي سنة 1944 وليلة حرب في متحف براد سنة 1954.

 

 

أغنية 15

أعرف أن الجوع يذهب بالنعاس.
ولكن عليّ أن أستمر بالغناء.
وأن السجن يغيم الأحلام.
ولكن عليّ أن أستمر بالغناء.
وأن الموت يقتل الحلم.
ولكن علي
عليّ أن أستمر بالغناء.

أغنية 12

أريد الغناء: أن أكون زهرة
لبلدي.
أن تأكلني بقرة
من بلدي.
أن يضعني على أذن
فلاح من بلدي.
أن يستمع إلي
قمر بلدي.
أن تبللني بحار
وأنهار بلدي.
أن تقطعني
طفلة من بلدي.
وأن تدفنني الأرض
في قلب بلدي.
لأنني، كما ترون، وحيد،
دون بلدي
(مع أنني لست بدون بلدي).

قصيدة حول ما قالته الريح ..

بوسع الخلود أن يكون
نهراً فحسب،
حصاناً منسياً
وتحليق
حمامة تائهة.
ما أن ينأى الإنسان
عن البشر، حتى تأتي الرياح
لتقول له أشياء أخرى
وتفتح أذنيه
وعينيه على أشياء أخرى.
ابتعدت اليوم عن البشر،
وحدي، على شفير الغور،
وقفت أتأمل النهر
لم أرَ سوى حصان،
لم أسمع سوى تحليق
حمامة تائهة.
اقتربت الريح
كعابر سبيل
وقالت لي:
بوسع الخلود أن يكون
نهراً فحسب
حصاناً منسياً
وتحليق
حمامة تائهة.

louis-aragon-2-sizedلويس أراغون

لويس أراغون واحد من أهم الكتاب الفرنسيين وأكثرهم تأثيراً في القرن العشرين، كان أراغون روائياً وشاعراً وناقداً فنياً، وعضواً بارزاً في الحزب الشيوعي والمقاومة الفرنسية، وبقي طوال حياته شخصية رئيسية في المشهد الثقافي الفرنسي، وقد عرف بأعماله السريالية إلى جانب اعتباره شاعراً للمقاومة.
لا يخفى على أحد أن “إلزا” هي المرأة التي جن بحبها أراغون فكتب عنها عدة مجموعات شعرية، “نشيد إلى إلزا 1941″، “عيون إلزا 1942″، “إلزا 1959″، “مجنون إلزا 1963″، لكن القليلين هم الذين يعرفون أن إلزا ليست مجرد معشوقة فحسب، إنها رفيقة درب أراغون وحامية هذا الدرب، هي الزوجة والملهمة، بل هي المركز الذي تشع منه أجمل قصائد الشاعر وأرقها.

 

 

إلزا أمام المرآة ..

في أوج مأساتنا
كانت طوال النهار جالسة إزاء مرآتها
تسرح شعرها الذهبي اللامع. وكان يخيل إليّ
أن يديها الوديعتين ترتبان اللهيب
في أوج مأساتنا
كانت طوال النهار جالسة أمام مرآتها
تسرح شعرها الذهبي اللامع، كمن يعزف
في أوج مأساتنا
على قيثار ذهبي بلا إيمان، تقضي
الساعات الطويلة جالسة أمام مرآتها
تسرح شعرها الذهبي اللامع، كأنها
تضحي راضية بذكرياتها
طوال النهار وهي جالسة أمام مرآتها
ولا تزال تحيي ورود اللهب المبددة
صامتة كأي شخص آخر
قد ضحت راضية بذكرياتها
في أوج محنتنا القاسية
مرآتها السوداء كانت صورة العالم
ومشطها وهو يجعّد نيران هذه الكتلة الحريرية
أضاء أركان ذاكرتي
في أوج أيامنا القاسية
مثلما يقع يوم الخميس في منتصف الأسبوع
رأت وهي جالسة أمام ذاكرتها
خلال المرآة (لكنها لم تتكلم)
رأت الذين نمدحهم في هذا العالم المظلم من يمثلون أدوار
مأساتنا، وهم يموتون الواحد إثر الآخر
لا حاجة لذكر أسمائهم فأنت تعرف أية ذاكرة
تحترق فوق أتون هذه الأيام المتهرئة.
وفي شعرها الذهبي عندما تجلس هناك
تسرحه في صمت، ينعكس اللهيب

ترجمة : عبد الوهاب البياتي وأحمد مرسي

الز أحبك ..

في ثنايا القبل
تمر الأعوام سراعاً
تجنبي تجنبي تجنبي
الذكريات المحطمة
آه من فصل بأكمله طاب العيش فيه
هذا الصيف كان بالغ الجمال كصيف الكتب
مجنون حينما اعتقدت أن بوسعي أن أجعلك سعيدة
حينما كانت هناك غابة (جران شار تريز)
حيث سحر أمسية في ميناء طولون
قصيرة هذه السعادة التي تزدهر عليلة في الظل
في ثنايا القبل
تمر الأعوام سراعاً
تجنبي تجنبي تجنبي
الذكريات المحطمة
شدوت في العام الماضي عندما اصفرت الأوراق
هذا الذي يقول وداعاً يؤمن مع ذلك بالعودة
هذا الذي يحدث يحسب أن العالم سيبعث
لم يبق هناك شيء من كلمات الغزل
انظري في عيني اللتين تريانك رائعة الجمال
ألم تعودي تسمعين قلبي ولا نفسي ولا جنوني
في ثنايا القبل
تمر الأعوام سراعاً
تجنبي تجنبي تجنبي
الذكريات المحطمة
السماء لا تتغير بالنسبة لعازف البيان الشاحب
الذي يغني بعض كلمات هي نفسها دائما
حبيبتي أتذكرين هذه الأيام الخالية من الخوف
عندما كنا نحيا معاً في (مونبارناس)
لكانت قد انصرمت الحياة دون انتباه
البرد كان قد عاد في المساء والقلب تأخر
في ثنايا القبل
تمر الأعوام سراعاً
تجنبي تجنبي تجنبي
الذكريات المحطمة
هذه النغمة التي أعجبتك لموسيقاها الحزينة
عندما أعطيتها لك كزهرة البرسيم الذابلة
مجدبة تنام في أعماق ذاكرتي
إني أستعيدها اليوم من صوان النسيان
لأنك كنت على الأقل تجنيها عندما يغنون
الزا أحبك يا لمستي يا ماكرتي
في ثنايا القبل
تمر الأعوام سراعاً
تجنبي تجنبي تجنبي
الذكريات المحطمة
أعيدي هذه الهمسة البللورية الرتيبة
فلن يكون بلا جدوى النغم المترنم
يقول آليا كلمات كالسحر
سيأتي يوم تأخذ فيه الكلمات شكل الدموع
آه فلنغلق هذا المصراح الذي يصطفق دون أن يسمع
هذا النغم المائي المعاد يسقط كالقطرة
تجنبي تجنبي تجنبي
الذكريات المحطمة في ثنايا القبل
الأعوام تمر سراعاً.

ترجمة : عبد الوهاب البياتي وأحمد مرسي

عشية سقطت غرناطة ..

قضيت كل عمري كإنسان
بلا غدٍ في الهوّة
منتظراً فجراً حائراً
الموت جالسٌ قربي
فتى – ملكاً من القصر مطروداً
عشية سقطت غرناطة
طالما حييت كمثل رجل أحمق
في قصر الحمراء تعصف به رياح الجليد
العينان ميتتان، الشفة رمادية
نافورة ماء تهمهم وتنكسر
مرآة مجروحة من قبل
عشية سقطت غرناطة
ها أنا ليلٌ مبدّد
يبحث في الصبح عن خواطره
مقامر بلا رهان
مزّق قميصه للحين
فلاح قلبه المطعون
عشية سقطت غرناطة
عشية سقطت غرناطة

الباقة ..

مهما فعلت وأياً قلتِ
كنت الظلّ الذي يتبعك
كان الزمن ينسرب من أصابعك
مثل رمل الليالي، رملها الأسود
والشمس مكسورة تحت المطر
مهما فعلتِ وأياً قلتِ
كنت شتاء وصيفاً
لحناً يمكث في الرأس
من كثرة ما غنّيناه
أو لأنّه كان فقط
مهما فعلت وأياً قلتِ
على أثر خطواتك حيثما ذهبت
أودّ أن أكون هسيس النار
ذاك الصدى متردّداً كاعتراف
صلاة الريح المريمية في شعرك
مهما فعلتِ وأياً قلتِ
لم تستطيعي أن تميّزي
ما كان وما بدا لي
هذا الحبّ الذي ارتجفتُ منه
هذا الحبور الذي سرقتُه
مهما فعلتِ وأياً قلتِ
أن تنغلقي على ما قلتُ
أن تقسمي بالله أنني كذبتُ
أن تلتفتي إلى النسيان
أن تنكري قلبي والجنون
مهما فعلتِ وأياً قلتِ
هي ذي الأيام تقبل من دوننا
وها إني في نظر كلّ الناس
أمكث عند قدميك
مثل باقة تنفكّ
مهما فعلت وأياً قلتِ

يدا إلسا ..

أعطيني يديك من أجل اضطرابي
أعطيني يديك اللتين طويلاً حلمت بهما
يديك اللتين حلمت بهما طويلاً في عزلتي
أعطيني يديك لأنجو بهما
عندما أقبض عليهما في الشرْك الهزيل
شرك راحة اليد والخوف، شرك العجلة والقلق
عندما آخذهما كماء الثلج
ينسرب من كلّ ناحية إلى يديّ
هل ستعرفين ما الذي يجتازني
ما يكدّرني ويجتاحني
هل ستعرفين ما يخترقني
ما خنته حين رحت اختلج
ما تقوله هكذا اللغة العميقة
هذا الكلام الصامت، كلام المشاعر الغريزية
بلا فمٍ ولا عينين كمرآةٍ بلا صورة
هذا الارتعاش، ارتعاش الحبّ الذي لا كلمات له
هل ستعرفين ماذا تفكّر الأصابع
بفريسة تمسك بها للحظةٍ
هل ستعرفين ما هو صمت الأصابع
برق كان ليعلم ما لا يُعلم
أعطيني يديك ليتكوّن فيهما قلبي
ليصمت فيهما العالم ولو لحظة
أعطيني يديكِ لتنام روحي فيهما
لتنام روحي فيهما إلى الأبد

الليلك ..

أحلم وأستيقظ
في رائحة الليلك
في أي ناحية من النوم
تركتك هنا أم هناك
كنتُ أنام في ذاكرتك
وكنتِ تنسينني هناك
أم أن الحكاية عكسها
وكنت حيث لم تكوني
أعاود النوم لأصل إليك
في البلاد التي حلمتِ بها
لا شيء يهرب ويتوارى
إلا بعد أن تهجريه
في الحياة أو في الحلم
كلّ شيء له هذا البريق الغريب
من عطر يتمادى
ومن غناء يتطاير
أيّها الليل المضيء أيها النهار المظلم
غائبتي بين ذراعي
ولا شيء فيّ يبقى
سوى ما تهمسين به
العينان المغمضتان مقاطع
لا تغمضي عينيك
إنني في هذي الناحية من جفنيك
لا أقدر أن ألج الليل
حيثما تذهب نظراتكِ بلا ضوء
لمن تبتسمين أمامي
أي ظلّ يمشي فيك ويلمسكِ
آه إنني أخشى ما ترينه
وما يدير فمك
زماننا يمضي افتحي عينيكِ
فكّري بما تسرقين مني من حبور
تسرقين منّي حصّة السماء
التي اختلقتها لك بِراً بوعد.

  • Social Links:

Leave a Reply